هلا وغلا نورتي حبيبتي المنتدى
اتمنى ان ينال اعجابك المنتدى



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تليف الكبد..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hayat
¬مشرفة✿
avatar

مزاجى : happy
عدد المساهمات : 653
السٌّمعَة : 4
العمر : 16
العمل : طالبة ..يا ليل الكرف

مُساهمةموضوع: تليف الكبد..   الإثنين يوليو 16, 2012 12:24 am

تلعب الكبد دوراً كبيراً في الهضم بإنتاج أكثر من ألف إنزيم علاوة على الصفراء للمساعدة على امتصاص الدهون . وتليف الكبد حالة مرضية تصيب الكبد ، حيث تحل مجموعات من الخلايا محاطة بأغلفة من الندبات تسمى بالعقيدات المجددة ، محل أنسجة الكبد الأسفنجية الطبيعية . وقد يصبح كبد المريض بالتليف غير قادر على أداء الوظائف الحيوية كتصنيع البروتينات وإزالة المواد الضارة من الدم. كما أن الأنسجة المصابة قد توقف سريان الدم مما يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوعية الدموية التي تخدم الكبد ، وقد ينتج من ذلك نزف داخلي . ويؤدي وقف سريان الدم أيضاً إلى تراكم السوائل داخل البطن . يصاب العديد من مرضى تليف الكبد بالضعف وعدم التركيز . وتؤدي الحالات المتقدمة إلى الوفاة ، بينما هناك بعض الحالات التي لا تسبب أي أعراض ملحوظة .

إن الاعتقاد السائد ان المشروبات الكحولية أكثر الأسباب شيوعاً في المجتمعات الغربية لتليف الكبد ، ويسبب تليف الكبد أيضاً الالتهابات التي تحدث للكبد ، كما أن استنشاق أبخرة مواد كيميائية معينة مثل رابع كلوريد الكربون تؤدي إلى تليف الكبد . كما أن أمراض المناعة الذاتية في الكبد أو أمراض القنوات الصفراوية قد تكون السبب في تليف الكبد . ويرث بعض الناس حالات تؤدي إلى التليف الكبدي فمثلاً مرض ويلسون ( مرض وراثي نادر يصيب تقريباً واحداً من كل 30,000 شخص على مستوى العالم . وتكمن مشكلة هذا المرض في عدم قدرة الجسم على التمثيل الغذائي للنحاس الذي يترتب عليه تجمع كميات زائدة من النحاس في الكبد والمخ والكليتين وقرنية العينين) يتلف قدرة الكبد على معالجة النحاس . وتشمل الأمراض الأخرى التي تسبب التندب الكبدي الصفراوي الابتدائي ، والذي قد يكون موروثاً ويحدث كثيراً في النساء ، والتهاب الأوعية الصفراوية التصلبي الابتدائي وهو مرض في القنوات الصفراوية مقترن بالتهاب القولون . وقد يؤدي إلى التليف الكبدي الصباغ الدموي ( وهو حالة موروثة تجعل الجسم يحتفظ بحديد أكثر من اللازم ويصبح مركزاً في الكبد ) ، والتعرض المزمن للسموم البيئية وأمراض القلب التي تسبب احتقان الكبد ، وبعض أنواع العدوى الطفيلية . ومع أن الكبد يمكنها أن تقوم ببعض وظائفها عند إصابتها بتلف محدود ، إلا أن التليف الكبدي يجب أن يوقف قبل أن يصبح مهدداً للحياة .

أعراض تليف الكبد :
في مراحل التليف الأولى للكبد تكون الأعراض متضمنة إمساكاً أو إسهالاً وحمى واضطرابات في المعدة وإجهاداً وضعفاً ، وفقداناً للشهية ، ونقصاً في الوزن وكبراً في حجم الكبد ، وقيئاً واحمراراً في الكف وصفرة في بياض العينين والجلد . أما في المراحل الأخيرة من المرض فقد يظهر فقر الدم وكدمات مستمرة نتيجة تجمع الدم تحت الجلد واستسقاء .

كيف يشخص التليف الكبدي ؟
قد يكشف الفحص الطبي عن علامات تليف الكبد مثل تحجر الكبد . وقد تستخدم أنواع متعددة من المسح تشمل الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي والمسح الذي يستخدم مادة مشعة لإظهار الكبد على الأشعة السينية والفحص بمنظار البطن (خيار تشخيص آخر) وفيه يتم إدخال أنبوب يحمل كاميرا ضئيلة عبر فتحة في البطن لتنقل صور الكبد إلى شاشة كمبيوتر . وخزع الكبد الذي يجرى بأخذ عينة صغيرة من النسيج بإبره ، يمكن أن يؤكد تشخيص تليف الكبد .

علاج تليف الكبد :
ينقسم علاج تليف الكبد إلى ستة أقسام هي :

أولاً : الأدوية العشبية وهي كثيرة إلا أن أفضلها ما يلي :

1 البرسيم الحجازي Alfalfa : ويعرف بالفصفصة في بلاد الشام وفي بعض مناطق المملكة بالبرسيم وفي نجد بالقت وفي جنوب المملكة بالقضب والذي ورد ذكره في القرآن بهذا الاسم وهو يحتوي على كاروتينويدز وأهم مركب فيها هو ليوتين ، وتربينات صابونية ثلاثية التربين ومن أهمها حمض الجينيك وهيدراجنين. كما يحتوي على أيزوفلافونيدات ومنها جنستين دياديزين بالإضافة إلى كوميسترول وليوستيرول وساتيفول . كما يحتوي على تربينات ثلاثية أهمها ستجما ستيرول وبيتا ستيرول . كما يحتوي على جلوكوزيدات سيانوجينيه وفيتامين ك . يستخدم البرسيم في بناء قناة هضمية سليمة وهو يساعد في منع النزيف الذي يحدث عادة مع تليف الكبد . يوجد مستحضر مقنن من البرسيم على هيئة كبسولات يؤخذ 3 كبسولات قبل الوجبات الثلاث .

2 الصبار Aloe-Vera : يؤخذ ملء فنجان قهوة من عصير الصبار المعروف باسم George’s Aloe-Vera قبل كل وجبة غذائية .

3 أبو كعيب Milk Thistle ويعرف بالحرشف البري والجزء المستخدم منه رؤيسات الأزهار والبذور ويوجد منه مستحضر مقنن على هيئة كبسولات يؤخذ كبسولة واحدة 3 مرات يومياً وهو يحسن وظائف الكبد ويحافظ على عملها ويحول دون تليفها .

4 الهندباء البرية Chicory : الجزء المستخدم من النبات الجذور والأوراق والأزهار . تستخدم الهندباء البرية مقوية معتدلة للمرارة ممتازة للكبد . يدعم عمل المعدة والكبد . يوجد مستحضر مقنن لهذا العشب كما يوجد عشب آخر يعطي نفس المفعول تماماً وهو الطرخشقون المعروف باسم Dandelion .

5 حشيشة القنفذ Echinacea : وهي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وهي تقوي جهاز المناعة ومقوية للكبد ومنبهة للصفراء وتحسين الدورة الدموية ومزيلة للسموم . يوجد مستحضر مقنن منها على هيئة كبسولات . يؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساء .

6 الطحلب الإيرلندي Irish Moss : وهو عشب بحري ذو لون بني إلى محمر وهو يحتوي على متعددات السكريد والبروتين والأحماض الأمينية واليود والبروم . يستخدم لتحسين وظائف الكبد .

ثانياً : المكملات الغذائية :

1 الثوم : يؤخذ بمعدل حبتين من الثوم المصنع بعد كل وجبة غذائية وهو يزيل سمية الكبد والدم.

2 زيت زهرة الربيع : يستخدم لمنع اضطراب الاتزان في الأحماض الدهنية في حالة تليف الكبد . يؤخذ بمعدل 500 مجم مرتين يومياً مع الطعام .

3 مركب الأنزيمات المتعددة يستخدم للهضم وتقليل الضغط على الكبد يؤخذ حسب التعليمات المدونة على علبة المستحضر .

4 مركب الأحماض الأمينية الحرة : من المصادر الجيدة للبروتين وسهل للكبد يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر .

5 مساعد الأنزيم Qio : يمد هذا الأنزيم الكبد بالأكسجين وحام فاعل للكبد يؤخذ بمعدل 60 مجم يومياً .

ثالثاً : الأدوية المشيدة :

يمكن لأدوية عديدة إبطاء تقدم تليف الكبد اعتماداً على السبب الأساسي المسبب للتليف فبالنسبة للتليف الناتج عن الالتهاب الكبدي فقد تنفع الكورتيكوستيرويدات . كما تصرف الأدوية التي تساعد على طرد النحاس .

رابعاً : زراعة الكبد :

عندما يسبب تليف الكبد المتقدم قصور الكبد فقد تصبح زراعة الكبد أمراً لا بد منه وهي الفرصة الوحيدة للمريض للبقاء على قيد الحياة . ويعتمد نجاح الزراعة على صحة المريض وقدرته على تحمل الإجراء وتوفر المتبرع المناسب .

خامساً : التغذية الجيدة :

إن الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كميات كافية من البروتين والكربوهيدرات جزء ضروري من العلاج . ويوجد دليل على أن الغذاء الصحي يمكن أن يساعد فعلاً الكبد على نمو بعض الخلايا الجديدة . ومن المهم الاعتماد على الطعام الصحي بدلاً من المكملات الغذائية كمصادر للتغذية .

سادساً : الوقاية :

إن وسيلة الدفاع الأولى ضد تليف الكبد هي الامتناع التام عن تعاطي الكحول وتجنب العدوى بالالتهاب الكبدي الفيروسي أمر مهم في حماية الكبد . كما أن اتخاذ المحاذير الملائمة عند استخدام الكيميائيات السامة مهم أيضاً. فالتهوية الكافية وارتداء الملابس الواقية واتباع تعليمات المنتج بدقة تقلل خطر تلف الكبد . ويمكن أن تكون بعض الأدوية سامة أيضاً . لذا فمن الضروري اتباع التعليمات بدقة والمحافظة على جدول الاختبارات الطبية الموصى بها للتحري عن العلامات المبكرة للتليف الكبدي .

تعليمات هامة يجب اتباعها وهي :

1 تناول طعاماً مكون من 75% من أطعمة غير مطهية . إذا كان التليف شديداً فتناول فقط خضروات طازجة وفواكه وعصائرها .

2 استعمل اللوز الجبلي النيئ والحبوب وخميرة البيرة وحليب الماعز ومنتجات مستخرجة من حليب الماعز والمكسرات النيئة غير المحمصة . تناول الكثير من الأغذية الغنية بفيتامين ك .

3 اجعل البقول مثل الفاصوليا وفول الصويا والحمص ضمن غذائك اليومي. واشرب عصير خضر طازجة مثل البنجر والجزر ومستخلص الهندباء البرية والمشروبات الخضراء .

4 حدد تناولك من السمك والفسيخ والسلمون والسردين والقنبر ليكون مرتين في الأسبوع على أقصى تقدير . ولا تتناول الأطعمة البحرية النيئة أو غير مكتملة الطهي .

5 تجنب الدهون والمقليات ولا تأكل أياً من الزبدة والسمن النباتي وأي نوع من الزيوت المجمدة وشرائح البطاطس المعبأة والأغذية المعلبة

ــــــــــــ
❤️❤️❤️❤️

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بـرنَسيِسـہْ ♥,
¬مشرفة✿
avatar

مزاجى : رآيييق
عدد المساهمات : 509
السٌّمعَة : 6
العمر : 15
العمل : طآلـِـِـِـبه

مُساهمةموضوع: رد: تليف الكبد..   الإثنين يوليو 16, 2012 2:55 am

يعطيگ العٓافيه عً طرح

ننتظر المزيد ..~

ــــــــــــ
monkey
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hayat
¬مشرفة✿
avatar

مزاجى : happy
عدد المساهمات : 653
السٌّمعَة : 4
العمر : 16
العمل : طالبة ..يا ليل الكرف

مُساهمةموضوع: رد: تليف الكبد..   الإثنين يوليو 16, 2012 3:39 am

يشرفني مرورك

ــــــــــــ
❤️❤️❤️❤️

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
мαяɪαм ™
¬مشرفة✿
avatar

مزاجى : رايـــــــــــــــقهـ
عدد المساهمات : 264
السٌّمعَة : 3
العمر : 20
العمل : طـــــــالبهـ

مُساهمةموضوع: رد: تليف الكبد..   الإثنين يوليو 16, 2012 5:40 am

مــــشـكوره
يعــطيــكـ الف عــافيــه
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hayat
¬مشرفة✿
avatar

مزاجى : happy
عدد المساهمات : 653
السٌّمعَة : 4
العمر : 16
العمل : طالبة ..يا ليل الكرف

مُساهمةموضوع: رد: تليف الكبد..   الإثنين يوليو 16, 2012 5:43 am

يعاافيكي وشكرا ع المرور

ــــــــــــ
❤️❤️❤️❤️

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ﭬﻁۆﻣ ♥
¬مـراقـبـه✿
avatar

مزاجى : .
عدد المساهمات : 424
السٌّمعَة : 3
الموقع : Turkish
العمر : 15
العمل : طاﻟﺑھہ

مُساهمةموضوع: رد: تليف الكبد..   الأربعاء يوليو 18, 2012 8:14 am

سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ pale

______________
♥️♥️♥️


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hayat
¬مشرفة✿
avatar

مزاجى : happy
عدد المساهمات : 653
السٌّمعَة : 4
العمر : 16
العمل : طالبة ..يا ليل الكرف

مُساهمةموضوع: رد: تليف الكبد..   الأربعاء يوليو 18, 2012 8:43 am

يسعدني مرورك يا بعدي

ــــــــــــ
❤️❤️❤️❤️

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تليف الكبد..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مواضيع عامة :: نصائح طبية-
انتقل الى: